آراء وتحليلات

ها هي الجائزة التي انتظرناها طويلا/ عبد الله السيد

جمعة, 18/09/2020 - 13:03

الإعلان الذي صدر عن مجلس الوزراء الأخير بتنظيم جائزة سنوية لإتقان العلوم المحظرية يجد التثمين من كل مهتم بتاريخ هذا البلد وحاضره ومستقبله لأن:

حتى لا نركع مرة أخرى أيضا ! / محمدٌ ولد إشدوحتى لا نركع مرة أخرى أيضا ! / محمدٌ ولد إشدو

ثلاثاء, 15/09/2020 - 23:09

عند ما كتبت ونشرت يوم العاشر يونيو سنة 2003 مقالة "حتى لا نركع مرة أخرى" كانت المدافع قد صمتت توا إثر تدمير آخر دبابات التمرد.

نصيحتي لولد الشيخ الغزواني الحذر الحذر... / محمد سالم ولد هيبه

جمعة, 11/09/2020 - 15:47

تعاني الدولة الموريتانية منذ فترة؛ من بين ما تعاني؛ من جماعة من المرتزقة تعيث في الوطن فسادا، وتتستر على أعمالها بالولاء المزيف والخداع، وتسيير مع الحاكم أيا يكن، ترافقه كالظل، وتخدعه، كالطفل الصغير، حتى إذا أخذت زخرفها وأحكمت عليه حلقات قبضتها، لفظته للعسر فتتركه يصارع معاناته وأناته، وصنيعه، وحيدا.

النخبة لا تنكر جهدها الموثق / سيدي عيلال

أربعاء, 09/09/2020 - 12:53

النخبة في بلاد العيس النجب تهوي في قاع الضعف والهوان ويختلط النضال بالخيانة ويتعارك القوي المدجج مع الضعيف الأعزل في حلبة صراع مكشوف ،  وتنتهك على قارعة الطريق كبرياء الفرسان الشجعان الذين وهبوا للوطن والشعب جهدهم وخاضوا كل معاركهم وهم الى جانب الشعب العظيم الرافض بهدوء لاستمرار احتكار خير وطنه والمفتون بحيازة كامل حقوقه

المادة 93 من الدستور...سبع ملاحظات / المحامي ولد مولاي اعل

اثنين, 07/09/2020 - 23:40

تنص المادة 93 من الدستور الموريتاني على أنه: (لا يكون رئيس الجمهورية مسؤولا عن افعاله اثناء ممارسته سلطاته الا في حالة الخيانة العظمى.

لا يتهم رئيس الجمهورية إلا من طرف الجمعية الوطنية، التي تبت بتصويت عن طريق الاقتراع العلني وبالأغلبية المطلقة لأعضائها، وتحاكمه في هذه الحالة محكمة العدل السامية.

غزوة البحث عن أموال عزيز / أحمدو ولد شاش

أحد, 06/09/2020 - 21:55

كنت اصدق ان الدولة تعبأ بكلام ادعياء الصحافة والمدونين، يوم قالوا ونشروا إن عزيز يمتلك اموالا طائلة ويخبئها في مفازات بعيدة وفي انفاق ارضية صممت بعناية ..

فساد العشرية... / سيدي ولد امصبوع

أربعاء, 02/09/2020 - 14:13

قد قررت أخيرا بعد جهاد مع النفس أن أشارك في الحرب المعلنة الآن ضد الفساد و تحديدا فساد العشرية الماضية ، فصمتي و دفاعي المستميت عنها يجعلاني شريكا في الجريمة...

ثلاث نقاط مثيرة في بيان بيرام لم يركز عليها الإعلام (تدوينة)

ثلاثاء, 01/09/2020 - 01:20

استوقفتني في البيان الذي أصدره النائب بيرامه اعبيد بعيد لقائه برئيس الجمهورية نقاط ثلاثة لم أجد الإعلام ركز عليها بالشكل الكافي بل إن أغلب الإعلاميين اكتفى بما يحمله البيان من دعم ومباركة للتوجه الجديد ، والنقاط التي لفتت انتباهي هي :

ولد محم .. والهذيان السياسي/ النعمة ولد النون (رئيس تيار الإصلاح الوطني)

اثنين, 31/08/2020 - 10:59

حالة من الهذيان السياسي و الإرتباك الذهني سيطرت على خطاب الرجل و على صفحته و تدويناته ، فصار يمارس الهلوسة، باعتبارها منتهى الحكمة والوطنية، فمنذ اللحظة الأولى لإشعال مواقد الكلام حول ما يسمى بالمرجعية في حزب الاتحاد ، و إنشاء اللجنة البرلمانية الإستهدافية دخل الرجل على الخط متناسيا كلمته الشهيرة و خطاباته الرعناء أمام شباب الحزب و سقوطه السافر في خط

ليس دفاعا عن الرئيس عزيز.. ولكن! / وحنا أنور داوود (كاتب مصري متخصص في الشأن الإفرقي)

اثنين, 31/08/2020 - 10:53

علً السؤال الذي سأله لنفسه الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز طوال الليالي السبع التي قضاها وهو رهن "الحبس التحفظي" قبل الافراج المشروط عنه ومنعه من السفر: هل أخطأت عندما تركت السلطة طواعية ؟!

الصفحات