ثقافة وتراث

اتحاد السنمائيين الشباب يستعرض أسباب توقف "الغابة"

ثلاثاء, 05/05/2020 - 02:39

قال الاتحاد الموريتاني للسينمائيين الشباب إن فريق العمل المشرف على مسلسل الغابة واجه مشاكل داخلية عميقة مع منتج المسلسل، وكانت سببا في عدم بث الحلقة الأولى خلال اليوم الأول من رمضان.

توزيع جوائز الأسبوع الأول من مسابقة "صيب انهارك" التي تعدها الوكالة الموريتانية للأنباء

اثنين, 04/05/2020 - 02:50

احتضن مقر الوكالة الموريتانية للأنباء في نواكشوط اليوم الأحد فعاليات حفل تسليم الجوائز الأسبوعية لمسابقة "صيب انهارك" التي تنظمها الوكالة على صفحتها على الفيسبوك بمناسبة شهر رمضان المعظم .

الحكايات الشعبية الموريتانية.. فن يندثر

خميس, 23/04/2020 - 22:32

يجمع أغلب المهتمين بالشأن الثقافي بموريتانيا على أن الحكايات الشعبية باتت اليوم تواجه خطر الاندثار والتلاشي بعد التحولات الأخيرة التي عرفها المجتمع الموريتاني كغيره من المجتمعات العربية والإسلامية بسبب انتشار وسائل الإعلام، وما تقذفه موجة العولمة الجارفة من بدائل ثقافية وأنماط معرفية.

الدار البيضاء :الأدب والفن والموسيقى مجالات نسجت علاقات وطيدة وقواسم مشتركة بين المغرب وموريتانيا

سبت, 15/02/2020 - 13:34

اعتبر المشاركون في ندوة نظمت أمس الجمعة في إطار فعاليات الدورة الـ26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء ، أن مجالات الأدب والفن والموسيقى استطاعت نسج علاقات وطيدة وقواسم مشتركة بين المغرب وموريتانيا .

اختتام فعاليات مهرجان نواكشوط للشعر العربي

سبت, 15/02/2020 - 13:27

أعلن الأستاذ الدكتور عبد الله السيد مدير "بيت الشعر – نواكشوط" اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "مهرجان نواكشوط للشعر العربي" موجها تحيته لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ودائرة الثقافة بالشارقة وكل الذين شاركوا في النجاح الكبير الذي حققه هذا المهرجان الذي أصبح من ثوابت الساحة الثقافية الموريتانية.

توقيع مذكرة تفاهم بين الإمارات وموريتانيا بشأن تشييد معهد للفنون في موريتانيا

اثنين, 10/02/2020 - 17:39

وقع وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور سيدي محمد ولد قابر بمكتبه اليوم الاثنين في نواكشوط مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس إدارة شركة السلام القابضة الإماراتية محمد بن ناصر بن وزن القحطاني تتعلق بتشييد المعهد الموريتاني للفنون.

الإحساس بالزمن.. ورمزيات الأدباء لمراحل العمر / أدي ولد آدب

أربعاء, 15/01/2020 - 21:32

في توطئة سابقة لقصيدتي: القطار/ الحياة، كتبت: "إنَّ الحَيَاةَ قِطارٌ، يندفعُ بِرُكَّابِه عبْرَ مَحَطَّاتٍ عديدة، باتجاهِ المَحَطَّةِ الأخِيرةِ، المَعْلومَةِ المَجْهُولَةِ، ويَتَجَلَّى مَدَى التَّطَابِقِ بَيْنَ الحَيَاةِ والقِطَارِ، فِي نِسْبِيَّةِ بِدَايَةَ الرحْلةِ ونِهَايَتَهَا ،حَسَبَ اخْتِلاَفِهما مِنْ شَخْصٍ لِآخَرَ، فمَحَطَّةِ النَّهَايَةِ عِنْ

الـسَّــالِمِيةُ الشاعر والقصيدة.. الذكر والأنثى قراءة: ابوه ولد محمدن ولد بلبلاه

جمعة, 03/01/2020 - 21:03

ابوه ولد محمدن ولد بلبلاه /(مدير الدراسات الأكاديمية بالمدرسة العليا للأساتذة بنواكشوط)

ديوان جديد للشاعر الموريتاني المختار السالم أحمد سالم بعنوان "الـسَّـالِمِيةُ"

جمعة, 03/01/2020 - 16:05

صدر للشاعر الموريتاني المختار السالم أحمد سالم ديوان جديد بعنوان "الـسَّــالِمِيةُ" (الشاعر والقصيدة.. الذكر والأنثى)، وهو الديوان الثامن للشاعر الذي ألف ونشر حتى الآن أكثر من 16 كتابا. ويقع الديوان الجديد، الصادر عن "نيوزيــس- منشــورات فرنســا"، في 132 صفحة من الحجم المتوسط.

اختتام النسخة الأولى من أسبوع المغرب بنواكشوط

أحد, 22/12/2019 - 12:34

اختتمت ليل السبت/الأحد، بنواكشوط، فعاليات الدورة الأولى لأسبوع المغرب، الذي اشتمل على العديد من الأنشطة الاقتصادية والتجارية والثقافية والفنية.

الصفحات